غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      البطريرك الراعي يوجه رسالة راعوية بمناسبة إعلان تطويب البطريرك الدويهي      مشاتل بلدية أربيل تنتج نحو 800 ألف شجرة وزهرة وترفع المساحات الخضراء بمعدل 20%      بعد تحذيرات.. العراق يعلن القبض على تاجري مخدرات "دوليين"      وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: الحدود الدنيا للقبول في كليات المجموعة الطبية      أوكرانيا للجانب الصيني: مستعدون للتفاوض مع روسيا      لا علاج ولا لقاح له.. فيروس يقتل طفلا هنديا وتحديد 60 مخالطا      إيلون ماسك: سنطلق الروبوتات البشرية في 2025      السعودية تنظم أولمبياد الألعاب الإلكترونية حتى 2037      الكاردينال تاغل يترأس قداس اختتام المؤتمر الإفخارستي بالولايات المتحدة      الولايات المتحدة تدرب ضباط البيشمركة على مكافحة الإرهاب
| مشاهدات : 1413 | مشاركات: 0 | 2024-06-05 10:41:14 |

بعد 10 سنوات من التحرير.. مسيحيو العراق يحيون الذكرى الكئيبة لسقوط الموصل في أيدي داعش

 

عشتارتيفي كوم- persecution.org/

3 حزيران/ يونيو 2024

 

يصادف هذا الأسبوع الذكرى السنوية العاشرة لاستيلاء تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على الموصل، عاصمة محافظة نينوى، ثاني أكبر محافظة في العراق.

ومع تعافي المدينة وإعادة بنائها اليوم، تعيش حوالي 50 عائلة مسيحية فقط في المدينة التي كانت قبل عقدين فقط مليئة بمئات الآلاف من المسيحيين.

وفي حزيران/ يونيو 2014، اجتاح تنظيم داعش الموصل، واستولى بسرعة على المدينة من الجيش العراقي. كانت المدينة ذات يوم مكونة من نسيج غني للتعايش العرقي والديني، حيث عاشت فيها الأغلبية السنية إلى جانب المسلمين الشيعة والأيزيديين والمسيحيين.

مثل العديد من المدن في جميع أنحاء العراق، ابتليت الموصل بالعنف الطائفي خلال الحرب الأهلية العراقية في أعقاب الغزو الأمريكي للبلاد في عام 2003. وهاجمت مجموعات "القاعدة" على وجه التحديد الكنائس ومصالح المسيحيين وحافلات طلاب المسيحيين بتفجيرات مستهدفة.

بالنسبة للمجتمع المسيحي المحاصر والمضطهد في الموصل – وهو أحد أقدم المجتمعات المسيحية في العالم – فقد أدى دخول داعش الى المحافظة إلى إبادة جماعية. حيث فر آلاف المسيحيين إلى إقليم كوردستان العراق، وقام داعش بوضع علامة على ممتلكات المسيحيين بالحرف العربي "ن" أي (نصراني)، المستخدم كمصطلح ازدرائي للمسيحيين. واضطر المؤمنون المسيحيون إلى الاختيار بين الفرار وخسارة ممتلكاتهم أو الخضوع للجزية ولشريعة جماعة داعش المتطرفة.

وخلال حكم داعش، أصبحت الموصل العاصمة العراقية للدولة الإسلامية. ولا تزال أهوال أسواق العبودية والقمع الكبرى تلوح في الأفق فوق التاريخ المظلم للعقد الماضي. واعتبر المؤرخون معركة تحرير الموصل من داعش عام 2017 من أعنف المعارك الحضرية منذ الحرب العالمية الثانية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5976 ثانية